مفهوم القدرة الأكسجينية VO2max


مصطلح القدرة الأوكسجينية القصوى !
يطلق عليها  بالصيغة المختصرة = VO2max
القدرة الأوكسجينية القصوى = تعني أقصى قدرة للجسم على إستهلاك الأوكسجين
القدرة الأوكسجينية القصوى = تعني أقصى قدرة للجسم على إستيعاب الأوكسجين
القدرة الأوكسجينية القصوى = ذروة قدرة الجسم على نقل وإستخدام الأوكسجين
القدرة الأوكسجينية القصوى = قابلية الجسم الهوائية القصوى
• لقد عرفت بالموسوعة العالمية (Wikipedia.org) : بأنها القابلية القصوى لجسم الإنسان على نقل وإستعمال وإستهلاك عنصر الأوكسجين خلال قيامه بالتدريب المتصاعد , والتي تعكس وبصورة واضحة مستوى اللياقة البدنية للفرد . وأن الصيغة المختصرة لهذا المصطلح تعني ( V الحجم بوحدة زمنية , O2 عنصر الأوكسجين من الهواء , max مختصر للأقصى ) .
كما ويعبر هذا المصطلح ( VO2max ) عن القيمة أو الحجم لعنصر الأوكسجين الكلي المستهلك باللتر بالدقيقة
 ( l/min ) , او عن القيمة أو الحجم النسبي للأوكسجين المستهلك بالمليلتر لكل كيلوغرام من وزن الجسم بالدقيقة الواحدة ويرمز له ( l/kg/min ) . والحجم النسبي الذي هو الأكثر إستخداماً لأجل المقارنة بين إنجازات الرياضيين في فعاليات ومسابقات التحمل الهوائي . كما أن إستخدام طريقة الجذر التكعيبي لمربع كتلة الجسم أفضل من كتلة الجسم فقط لتقليل حجم التحيز أكثر.
• يطلق على أكبر سرعة لإستهلاك الأوكسجين اثناء العمل العضلي بإستخدام أكثر من 50% من العضلات بالجسم بالحد الأقصى لإستهلاك الأوكسجين أو بالقدرة الهوائية القصوى ... .
• تعريف إدوارد فوكس : تعد القدرة الأوكسجينية القصوى VO2max أهم عامل من عوامل النجاح الرياضي في فعاليات ومسابقات وألعاب التحمل جميعها , وهي قدرة الجسم القصوى على نقل وإستهلاك أكبر كمية ممكنة من الأوكسجين داخل العضلات المشاركة في ذلك العمل ... ( Fox , E. : 1984 ) .
• تعريف كروسر , ستاريشكا , تسمرمان : القدرة القصوى لإستيعاب وإستهلاك الأوكسجين ترتبط بإمكانية جسم الفرد القصوى على القيام بالمجهود البدني الهوائي الطويل الأمد بأفضل صورة ممكنة .
وتقاس هذه القدرة الفسيولوجية المهمة بواسطة الأجهزة المختبرية التي تستخدم لجمع المعلومات عن نسب عنصري الأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون في الدم الشرياتي والوريدي أثناء الجهد البدني القصوي الثابت, وذلك بواسطة أجهزة وتقنية تحليل الغازات من الجهاز التنفسي , وتعد هذه الطريقة الأكثر دقة وصدقاً من طرق القياس المتعددة الأخرى وهي الطريقة المباشرة للقياس والتقويم ...(Grosser , et al :2008 ) .
• تعريف ذاتي للقدرة الأوكسجينية القصوى : هي قدرة وكفاءة أجهزة الجسم مجتمعة على إمتصاص ونقل وإستهلاك أكبر كمية من عنصر الأوكسجين أثناء العمل العضلي القصوي الطويل وتقاس كلياً بحجم الأوكسجين المستهلك بالألتار بالدقيقة أو بالقياس النسبي بالمللترعلى كل كيلوغرام من وزن الجسم بالدقيقة الواحدة ...  .