مفهوم الحركة


مفهوم الحركة

الحركة هي النشاط وهي الشكل الأساسي للحياة وهي الطريقة الأساسية في التعبير عن الأفكار والمشاعر والمفاهيم وعن ألذات بشكل عام ،فهي استجابة بدنية ملحوظة لمثير ما سواء كان داخليا" أو خارجيا".وتعد الحركة من أقدم أشكال الاتصال والمشاركة الوجدانية ،فلقد استخدمت من قبل الإنسان القدين لحماية نفسه وجماعته،فضلا" عن إنها من أهم وسائل المرح والمتعة من ممارسة الأنشطة في وقت الفراغ والتي بدورها تؤدي إلى التخلص من التوتر والقلق والغضب.كما تعد الحركة من طرق التعلم قديما" وحديثا"فهي تساعد الفرد على اكتساب الجوانب المعرفية وتشكيل مفاهيمه وحل المشكلات،و من خلالها أيضا" تمكن الفرد من تحقيق اكتشافات عديدة في البيئة الاجتماعية والطبيعية مما ساعده ذلك على الاقتصاد بالجهد والحركات وتكيف أنماط حياته تبعا"لذلك.
كما تعرف الحركة بأنها تعبيرعن القوة البد نية وهي انعكاس للنواحي العقلية ونفسية وتعبير عن شخصية الفرد ،وهي أيضا"إحدى الوسائل الهامة لتربية الفرد تربية شاملة متزنة. والحركة هي أيضاً الفعل في التغيير المكاني، أي التحرك من مكان إلى مكان أخر بواسطة قوه خارجية .فالحركة تحدث أما بتأثير جسم على جسم أخر أي قوة خارجية أو تكون داخل الجسم ( ذاتية ) بتأثير قوة العضلات. والحركة المقصودة في مجال التربية الحركية هي الحركة الهادفة التي تؤدي إلى النشاط الملحوظ للعضلات الهيكلية ،أي الحركة الإرادية. وتكون الحركة بأشكال متعددة ( دورا نية ، انتقالية ، منتظمة وغير منتظمة ذات مرجحات أو بدون (توقفات)
أما أنواع حركة جسم الإنسان فتكون على أنواع عدة هي :-
1- حركة فسلجية ( إرادية، لا إرادية).
2- حركة أساسية (مشي، رمي، ركض..الخ).
3- حركة رياضية(مكتسبة، مهارة).
والحركة تكون على نوعين هما:
1-الحركة الإيجابية :- وهي الحركة التي تكون باتجاه الهدف المطلوب .
2-الحركة السلبية:- وهي الحركة التي تكون اتجاهها ليس نحو الهدف المطلوب،وجميع الحركات البدائية تكون حركات سلبية .
وتقاس الحركة من خلال ثلاثة عوامل وهي:
1- الزمن وهو الوقت المستغرق بين النقطتين.
2- المجال هو المركز المحصور بين نقطة وأخرى .
3-الدينامكيةوهي القوة المحركة للجسم،فالقوة هي الأساس التي تحكم الحركة.
وتوجد عوامل عدة تؤثر على الحركة هي :
1-الأسس الوظيفية للجسم( العوامل الفسلجية وسلامتها ، سلامة أجهزة الجسم ) .
2-العوامل النفسية(كالصفات الإرادية وتنمية روح الأخلاق والرغبة في العمل ).
3-العوامل الو راثية( العوامل التي يحملها الفرد من جيل إلى آخر ).
4-العوامل الاجتماعية والبيئية( كالمهن التي تجبر صاحبها على أداء نمط معين من الحركات ).
5-المرض.
وتصبح الحركة فعالة عندما تتوافر العناصر آلاتية
:
1- القدرات البدنية والحركية وتشمل(القوة، السرعة ، المطاولة ، المرونة، المهارة، التوازن،....الخ ).
2- القدرات الحسية وتشمل(البصر،السمع اللمس،الشم التذوق،الإحساس الحركي).
3- عمليات الإدراك الحسي وتشمل (أدراك المكان والزمان، معلومات عن الجسم).
أما الفعاليات الحركية فتكون على عدة أنواع وهي:
أ- فعاليات الأسناد وتشمل :- (إسناد الجسم ، إسناد جسم خارجي).
ب-فعاليات التعلق وتشمل:-(التعلق من جسم ثابت، التعلق من جسم متحرك).
ج-فعاليات امتصاص القوة وتشمل :
1- امتصاص قوة جسم الإنسان مثل (الهبوط، السقوط).
2-امتصاص الأجسام الأخرىمثل(الاستلام المناولة في كرة السلة،الارتداد مثل حائط الصد بالكرة الطائرة).
تقسيمات المجال النفس حركي:
إن التربية الحركية تعتمد بشكل أساسي عل الإمكانيات النفس حركية للفرد وبالتالي لابد لنا من معرفة تصنيف المجال النفس حركي كونه يعد إطار مرجعي للأهداف السلوكية في التربية الحركية ويعد تصنيف (هارو) 1972 من التصنيفات الحديثة في هذا المجال وهو يعتمد على تقسيم المجال النفس حركي إلى ست مستويات ابتداء" من الحركة الملحوظة إلى أعلى مستويات الحركة،والتصنيف كما يأتي:-
1-الحركات الانعكاسية:- وهي حركات غير أردية في طبيعتها وهي توظف عند الميلاد وتنمو خلال النضج ،فضلا" عن أنها تعد مؤهلات ضرورية لتعلم خبرات أكثر تطورا" في حياة الطفل فيما بعد.وتقسم هذه الحركات إلى ماياتي:-
أ-الحركات الانعكاسية الأولية ومن أنواعها منعكسات (مورو وتماسك الرقبة والامتصاص وبابكين).
ب-الحركات الانعكاسية القوامية:-ومن أنواعها منعكسات (موازنة الرأس والجسم وانتصاب القامة واشد لأعلى بالذراعين والهبوط المفاجىء).
ج- الحركات الانعكاسية الانتقالية ومن أنواعها منعكسات (الزحف والمشي والسباحة).
2- الحركات الأساسية الأصلية:-وهي أنماط حركية فطرية تعد الأساس للحركات المهارية الخاصة المعقدة وتشمل:
أ- الحركات الانتقالية:-يهتم هذا النوع من الحركات بتطوير نمو القدرات الانتقالية التي تساعد الطفل على أداء الحركة خلال البيئة المحيطة به وتسمى أيضا" بحركات (لتحرك المكاني ) وتشمل حركات الزحف والحبو وانتصاب القامة.
ب- الحركات الغير انتقالية (استقرار واتزان الجسم):- يهتم هذا النوع من الحركات بطبيعة العلاقة بين جسم الطفل وقوة الجاذبية وذلك بما يسمح بنمو القدرة على التحكم العضلي لأجزاء الجسم بما يحقق ثباته واتزانه، وتشمل حركات التحكم في الرأس والرقبة والتحكم بالجذع والجلوس والوقوف ،وتوجد مسميات أخرى لهذا النوع من الحركات وهو (التحكم القوامي) كون ثبات الجسم واتزانه يعد احد مكونات عملية التحكم القوامي.
ج- حركات المعالجة والتناول:- يهتم هذا النوع من الحركات بنمو القدرات الأولية عن كيفية الاتصال بين الطفل والأشياء التي تكون في متناول يده وتشمل حركات الوصول إلى الأشياء والقبض على الأشياء ومسك الأشياء وأخيرا" التخلص من الأشياء وتسمى أيضا" بحركات التحكم والسيطرة.
3- القدرات الادراكية:-وهي كل الوسائط الادراكية للطفل أو المتعلم التي تعمل على استقبال المثيرات ونقلها إلى المراكز العقلية العليا لتفسيرها وتشمل على (التمييز البصري والسمعي واللمسي والقدرات التوافقية).
4- القدرات البدنية والحركية :- وهي تعبر عن الخصائص الوظيفية والحيوية والتي تقدم عندما تنمو الوسائل الفعالة والكافية (الجسم) وتستخدم عند أداء حركة مهارية كجزء من حركاته المخزونة وتشمل على(القوة العضلية، المطاولة، السرعة،الرشاقة،المرونة).
5- الحركات المهارية:-وهي نتيجة اكتساب درجات الكفاءة عند تأدية واجب حركي يتميز بدرجة نسبية
من التعقيد ،وهذا المستوى من التصنيف يتضمن الحركات التي تتطلب تعلم والتي تعد مركبة بشكل معقول وتشمل على مهارات الرياضة والرقص والترويح وأيضا" مهارات المعالجة اليدوية كما تقسم الحركات المهارية إلى :-( الحركات البسيطة،الحركات المركبة،الحركات المعقدة).
6- لغة الاتصال الحركي:-وهي أنماط السلوك الحركي التي تعبر عن الأشياء المميزة للاتصال وتشمل كمية واسعة من الحركات الاتصالية بمدى يبدأ من تعبيرات الوجه والأوضاع القوامية والإيماءات وصولا" إلى حركات الرقص التعبيري الحديث والباليه ويقع ضمن هذا المستوى الحركات الآتية :-(حركة تعبيرية،حركة تفسيرية).