اختبار Harvard Step


 من إختبارات الإجهاد القلبي
 إختبار (Heart stress test ) يساعد على المتابعة وتشخيص أمراض جهاز القلب والدوران . و الذي يعد إختباراً مهماً لقياس وتقويم اللياقة البدنية وقدرة الفرد على إستعادة فترة الشفاء بعد الجهد أو التمرين الصعب والشديد , أي سرعة عودة النبض أي ( معدل القلب ) إلى حالة الراحة ما قبل الجهد , فهذا دليل على الحالة والوضع الأفضل للجسم .
كذلك يعد هذا الإختبار من أنواع إختبارات تحمل الجهازين الدوري والقلبي على السواء (Cardiovasculaire Endurance) , يقوم الإختبار بحساب وقياس القدرة على أداء التمرين بإستمرار لفترات طويلة من الزمن دون حصول التعب , حيث يقوم المختبر بالصعود والهبوط فوق صندوق إرتفاعه ( 45 سم ) وبمعدل 30 خطوة صعود وهبوط بالدقيقة الواحدة , ولمدة 5 دقائق , او الإستمرار حتى التعب , والتعب يعني عدم قدرة الفرد على الصعود لفترة تبلغ 15 ثانية . حينها يجلس المختبر حالاً ويجري حساب عدد ضربات قلبه بساعة إيقاف , حيث تشغل الساعة لحظة جلوسه بعد إنتهاء العمل لمدة 5 دقائق , أو عدم قدرته على تكملة الصعود نتيجة التعب . ويتم حساب ضربات القلب من 1 – 1,5 دقيقة , ثم من 2 – 2,5 دقيقة , ثم من 3 – 3,5 دقيقة . ثم نجمع عدد صربات القلب بالمرات الثلاثة .
حساب ضربات القلب للمدة القصيرة هو عدد الضربات من 1 – 1,5 دقيقة فقط .
حساب ضربات القلب للمدة الطويلة تجمع 3 أزمان نصف الدقيقة أي ( 1 – 1,5 + 2 – 2,5 + 3 – 3,5 ) .
التسجيل : يتم حساب الدليل بواسطة المعادلة التالية في المثال التالي : 
إذا كان مجموع الأزمان الثلاثة لضربات القلب هي : 1 – 1,5 = 90 , ثم 2 – 2,5 = 80 , ثم 3 – 3,5 = 70 ضربة , أي مجموعها = 240 ضربة , بينما زمن الإختبار هو 5 دقائق = 300 ثانية , ثم تطبيق المعادلة التالية للحصول على درجة اللياقة البدنية : 
                                100 × 300 
درجة اللياقة البدنية = ــــــــــــــــــــــــــــ = 62,5 درجة 
                                   240 × 2 
هذا إذا تم قياس ضربات القلب 3 مرات في 30 ثانية لكل مرة ثم جمعها معاً .

لقويم اللياقة البدنية وقدرة قلب من هنا



             STEP TEST HARVARD